تسجيل الدخول

 لائحة الأشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج

تقديم

تطبق هذه اللائحة على جميع مصانع مياه الشرب المعبأة . أما بالنسبة للمصانع القائمة قبل صدور هذه اللائحة فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه اللائحة وتعطي مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور هذه اللائحة لتصحيح اوضاعها بما يتفق مع ما ورد في هذه اللائحة .
إنطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الرامية الى تطوير الخدمات البلدية وتوفير الراحة والسلامة للمواطنين في مختلف مدن وقرى وهجر المملكة في إطار مسيرة التنمية الشاملة فقد أولت الوزارة اهتماماً خاصاً لخدمات الصحة العامة ومنها الرقابة الصحية لى الثلج ومصادره وأماكن تداوله التي تعتبر من الأمور الهامة ذات الصلة المباشرة بصحة المواطن وسلامته ومن أجل ذلك يأتي إصدار الوزارة للائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج استكمالاً لواجباتها تجاه الخدمات والارشادات الى المواطنين في هذا المجال.
تشتمل اللائحة على كافة الجوانب الصحية آخذة في الاعتبار الاسس والاساليب العملية المتعراف عليها عند وضع الضوابط والشروط الخاصة بالحفاظ على سلامة الثلج والوقاية من الأمراض والأضرار الصحية التي يسببها الثلج الملوث، ومن أبرز العناصر الرئيسية التي تتناولها لائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج وجميع مرافقها وتجهيزاتها بالاضافة الى العاملين بها وخصائص الثلج المنتج.
آمل ان تحقق اللائحة هدفها المنشود في رفع المستوى الصحية لهذه الأماكن وتقديم ثلج خالي من التلوث حفاظاً على الصحة العامة.
وبهذه المناسبة نأمل من الأخوة المواطنين والمقيمين سواء كانوا من أصحاب هذه المصانع أو من العاملين فيها التعاون مع الأمانات والبلديات لتحقيق الهدف المنشود لهذه اللائحة الأمر الذي سوف يفضي الى وجود مصانع نظيفة ومنظمة لتقديم يلج صالح للاستهلاك الآدمي؟
والله ولي التوفيق ،،،

وزير الشئون البلدية والقروية
د/ محمد بن إبراهيم الجار الله

اهداف اللائحة

تطبق هذه اللائحة على جميع مصانع مياه الشرب المعبأة . أما بالنسبة للمصانع القائمة قبل صدور هذه اللائحة فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه اللائحة وتعطي مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور هذه اللائحة لتصحيح اوضاعها بما يتفق مع ما ورد في هذه اللائحة .
يعتبر الثلج من أهم المواد الاساسية في حياتنا اليومية وحتى يؤدي فوائده على احسن وجه ينبغي المحافظة على سلامته من التلوث حيث أنه عرضة للتلوث من عدة مصادر بدء من مصادره الاساسية واماكن انتاجه وخلال مراحل تصنيعه وتجهيزه وتعبئته وانتهاء بتقديمه للمستهلك لذلك فإن من الاهمية بمكان الحفاظ على سلامة الثلج ووضع الانظمة والتعليمات الصحية التي تحميه من التلوث ، وهو ما تحاول هذه الوزارة تحقيقه من خلال وضع لائحة الاشتراطات الصحية الواجب مراعاتها في مصانع الثلج والتي تتضمن الشروط والمعايير الصحية الاساسية الواجب مراعاتها في مصانع الثلج لكي يكون صالح للاستلهلاك الادمي الى جانب الوقاية من الامراض التي يسببها الثلج الملوث حفاظا على الصحة الامة. ويبرز من اهم هذه الاشتراطات والمعايير ما يلي :

  1. الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مباني هذه المحلات وتجهيزاتها بما يكفل سلامتها ومناسبة تصميمها واستمرارية الصيانة والنظافة.
  2. المتطلبات الصحية للثلج.
  3. الاشتراطات الصحية للعاملين التي تحدد المعايير والضوابط الصحية لسلامتهم وخلوهم من الامراض ونظافتهم الشخصية والممارسات السليمة في تداول الثلج ، بالاضافة الى ما تقدمه من معلومات حول كيفية استخراج الشهادات الصحية ومتطلباتها من فحوصات وتحصينات.

ارجو ان يتحقق الهدف الاساسي من اصدار اللائحة وهو تقديم افضل الخدمات للمواطنبنين وتوفير مصانع للثلج يتوفر بها كافة الاشتراطات الصيحة للحصول علىافضل جودة ونوعية ثلج منتجة والتي تجنب مستهلكي هذا الثلج المنتج من اضرارا الثلج الملوث والتي يترتب على تناولها مخاطر صحية لا حصر لها.
والله ولي التوفيق ،،،،

وكيل الوزارة للشئون الفنية
عبد الرحم بن محمد الدهمش


الباب الأول : المجال والتعاريف

المجال:-

تخصص هذه اللائحة بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج.

التعاريف:

مصانع الثلج المعبأة:

هو عبارة عن مكان يتم فيه صناعة ثلج معد للاستهلاك الآدمي وهو ناتج من تجميد المياه الصالحة للشرب والمطابقة للمواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة والغير معبأة رقم 409/84 والتجميد ناتج عن درجة حرارة لا تزيد عن (-10ْ) س ويكون بأشكال وأحجام مختلفة منها القوالب والمكعبات والقشور.

الاشتراطات الصحية:

هي مجموعة من الضوابط الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج.


الباب الثاني: الإشتراطات الصحية الواجب توافرها:



الباب الثالث : خصائص الثلج:

مع عدم الاخلال بما جاء بالمواصفة القياسية السعودية رقم 712/1993م الخاصة بالثلج المعد للاستهلاك الادمي.

اولاً : تصنيع الثلج:

  1. يصنع الثلج بتجميد الماء في قوالب حديد مجلفنه في حوض به ماء يحتوي على كمية كبيرة من ملح الطعام ويمرر غاز النشادر داخل مواسير تمر في الحوض لعدة ساعات فيبرد الماء بالحوض الى درجة من 10ْ – 30ْم تحت الصفر (-10ْ-30ْم) دون أن يتجمد لإحتوائه على نسبة عالية من ملح الطعام في حين يتجمد الماء في القوالب الحديد.
  2. تنقل القوالب الحديد بما فيها من ثلج الى حوض به ماء درجة حرارته عادية فيتم انفصال قوالب الثلج عن جدران القوالب الحديد ويكون مستوى الماء اقل من ارتفاع الحوض.
  3. تستخرج قوالب الثلج من القوالب الحديد وتخزن في رف لحين التوزيع او تنقل راسا الى سيارات التوزيع.
  4. للحصول على ثلج بلوري اي خالي من الفقعات فيجب استخراج الهواء الذائب في الماء ويتم ذلك بواسطة هزازات توضع داخل قوالب الحديد وهي عبارة عن اقشاط من الصج المجلفن تهتز يميناً ويساراً لمسافة 3 سم فيتجمع حولها الهواء الذائب ويصعد على هيئة فقاقيع وعندما يبدأ الماء في التجمد ترفع هذه الهزازات.

ثانياً : الاحتياطات الواجب مراعاتها لمنع حدوث اي تلوث للثلج:

  1. يجب استعمال ماء معقم من مصدر موثوق به وبحيث تكون مواصفات مياه المصدر مطابقة للمواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة وغير المعبأة رقم 409/1984م واذا كانت مياه المصدر غير معقمة فيتم تعقيم الماء في المصنع او باحدي طرق التعقيم الموثوق بها الا انه يفضل استخدام الكلور في التعقيم.
  2. يلزم نظافة ملح الطعام الذي يضاف لمياه حوض التبريد والتاكد من خلوه من المعادن السامة والشوائب وأنه مطابق للمواصفة القياسية السعودية رقم 198/1980م.
  3. مياه حوض التبريد يجب ان تكون من نفس مساه المصدر ومعقمة.
  4. يلزم نظافة قوالب الثلج وخلوها من اي تلوث وان تكون من الحديد المجلفن الخالي من اي صدأ.
  5. يلزم نظافة الهزازات وخلوها من التلوث.
  6. يمنع سقوط اقذار اثناء المشي الى حوض التبريد من بين الالواح التي تغطي الحوض وذلك بإرتداء احذية خاصة تستعمل فقط للمشي على الحوض اثناء تعبئة القوالب الحديدية او اخراجها منه كما يجب سد اي فراغات بين الالواح.
  7. يجب التاكد من نظافة غرف تخزين الثلج وخاصة ارضيتها.
  8. أن تغسل قوالب الثلج بكمية من الماء المستخدم في التصنيع قبل وصولها الى منصة التحميل قبل التوزيع.
  9. يجب مكافحة الحشرات والفئران داخل المصنع مع وضع صواعق كهربائية للحشرات.
  10. يجب التأكد من عدم رشح البيارات الخاصة بالمصنع.

ثالثاً : التعبئة والنقل والتخزين:

يجب أن يتم تداول الثلج عند التعبئة والنقل والتخزين بطريقة صحية سليمة مع مراعاة ما يلي:

  1. التعبئة : في حالة تعبئة الثلج يجب أن تكون العبوات صحية ومناسبة وسليمة ولم يسبق استعمالها .
  2. النقل : يجب أن تكون وسائل النقل نظيفة وسليمة ومصممة بحيث يكون الثلج معزولاً عن مصادر الحرارة ويظل مجمداً حتى الوصول الى اماكن البيع وبحيث يحمي الثلج من الكسر والتلوث اثناء النقل والا تزيد درجة الحرارة أثناء النقل عن (-10ْم).
  3. التخزين : أن تكون المستودعات بعيدة عن مصادر التلوث ومعزولة عن مصادر الحرارة والا تزيد درجة حرارتها عن (-10ْم) وان تستوفي المستودعات واماكن البيع متطلبات المواصفة القياسية السعودية رقم 220/1984م (( الشروط الصحية في مصانع الأغذية والعاملين بها)).

رابعاًَ : مواصفات:

يجب أن يتوافر في الثلج المعد للإستهلاك الآدمي المتطلبات التالية:

  1. أن يكون الماء الناتج عن انصهاره مطابقا للمواصفة القياسية السعودية رقم 409/1984م (مياه الشرب المعبأة والغير معبأة).
  2. الا يكون هشاً وسهل الكسر أثناء تداوله.
  3. أن يكون رائقاً عديم اللون وخالياً من الفقاعات الهوائية والنتوءات الثلجية البيضاء.
  4. يجب تواجد نسبة كلور متبقي بالثلج في حدود 0.3– 0.5 جزء من المليون.

خامساً: أخذ العينات للتحليل:

يجب أخذ عينات ثلج للتحليل مراعاة ما يلي:

  1. أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العينات والأدوات والأوعية المستخدمة في حفظها من أي تلوث.
  2. أن تكون أوعية أخذ العينات ذات فوهة واسعة ومصنوعة من الزجاج أن من اي مادة اخرى مناسبة وأن تكون نظيفة وجافة وذات اغطية مناسبة.
  3. أن تؤخذ العينات بطريقة عشوائية باستخدام الادوات المناسبة لتكسير او تقطيع قوالب الثلج على ان تؤخذ عينات الاختبارات الجرثومية اولاً وأن تكون الادوات والاوعية المستخدمة في اخذها معقمة.
  4. ان توضع العينات الخاصة بالكشف عن العناصر المشعة في اكياس من بلاستيك عديد الايثلين على ان يتم فحص العينات بعد اخذها مباشرة.
  5. الا يقــل حجم عينة الاختبار عن 2 كجم للاختبارات المشعة والفـــيزيائية ، 1 كجم للاختبارات الميكروبيولوجية ، 1 كجم للكشف عن العناصر المشعة.
  6. أن تنقل عينة الاختبار بطريقة مناسبة تمنع اي تلوث وبحيث تصل الى المختبر تامة التجميد.
  7. أن يوضع على أوعية العينة البيانات التالية:
    • اسم المنتج.
    • تاريخ وساعة سحب العينة.
    • الغرض من الفحص.
    • مكان سحب العينة.
    • اسم القائم بسحب العينة وتوقيعه.
  8. تؤخذ عينات من الثلج للتحليل الكيميائي والجرثومي شهرياً.
  9. تؤخذ عينات شهرياً من المياه المستخدمة في التصنيع لتحليلها كيميائياً وجرثومياً.
  10. تؤخذ عينات شهرياً من ملح الطعام لتحليلها على أن يكون حجم العينة في حدود 2/1 كجم.

سادساً: البيانات الايضاحية :

يجب أن يوضح على عبوات الثلج البيانات الايضاحية الواردة بالمواصفة القياسية السعودية رقم 1/1984م (بطاقة المواد الغذائية المعبأة).


الباب الرابع : دائرة تطبيق اللائحة

تطبق هذه اللائحة على جميع مصانع الثلج . أما بالنسبة للمصانع القائمة قبل صدور هذه اللائحة فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه الائحة وتعطي مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور هذه اللائحة لتصحيح اوضاعها بما يتفق مع ما ورد في هذه اللائحة.


الباب الخامس : مراقبة تنفيذ هذه اللائحة

تختص وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة في الامانات والبلديات والمجمعات القروية بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات بجميع مصانع الثلج.

تخطي ارتباطات التنقل
الأنظمة والشروط الصحية لمحلات التموينات الغذائية
الشروط الخاصة بالمخابز نصف الآلية
الشروط الواجب توفرها في محلات بيع السمك الطازج
المطاعم متعددة الأدوار
شروط افتتاح محلات الوجبات السريعة والبوفيهات
شروط إنشاء المقاهي (أحواش ليس بها مباني)
شروط ترخيص محل القرصان
شروط قصور الأفراح
شروط وسائل نقل اللحوم (الداخلي)
لائحة الإشتراطات الصحية الخاصة بمستودعات المواد الغذائية
لائحة الأشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج
محلات بيع الحلوى
جميع الحقوق محفوظة لأمانة منطقة الرياض ©2014 سياسة الخصوصية وأحكام الإستخدام تطوير وتصميم الادارة العامة لتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية