ReadSpeaker Send Email
أمير الرياض يوجه بالدعم والترخيص للسعوديين العاملين في عربات الأطعمة المتجولة

​وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، أمانة المنطقة بسرعة إنجاز حصر العربات المتجولة لبيع الأطعمة وتلقي طلبات الترخيص للمواطنين الراغبين في ممارسة بيع الأطعمة من خلال العربات المتجولة وتنظيمها وحصرها على السعوديين, حيث تقوم الأمانة بتلقي طلبات التراخيص من أصحاب عربات بيع الأطعمة في مبنى الإدارة العامة لصحة البيئة الواقع في حي المروج بسوق الشمال.


وأكدت أمانة الرياض أن شروط الحصول على تراخيص نشاط العربات التي تزاول مهنة بيع الأطعمة والمشروبات تتضمن اشتراطات عامة منها أن يقتصر الترخيص على إعداد الأطعمة والوجبات الخفيفة والمشروبات.


ويمنح الترخيص للأفراد السعوديين فقط بعد استيفاء اشتراطات ومتطلبات السلامة والالتزام بأنظمة وتعليمات الإدارة العامة للمرور وتركيب جهاز تتبع للعربة.


كما حددت الأمانة اشتراطات خاصة لمواقع تواجد هذه العربات تتضمن أن ممارسة النشاط تكون في المواقع المحددة من قبل البلدية، وعدم الوقوف أمام المنازل والمدارس والمحلات التجارية أو التجول داخل الأحياء السكنية وعدم الوقوف في الطرق والشوارع بما يمثل إعاقة أو إرباكا لحركة المرور وعدم بقاء العربة بشكل دائم في الموقع ومغادرتها بعد انتهاء العمل, ومن المتطلبات اللازمة للحصول على الترخيص إرفاق صورة من الهوية الوطنية لصاحب العربة ورخصة قيادة ورخصة سير العربة.


وأوضحت الأمانة أنه يمكن الاطلاع على الاشتراطات من خلال دخول المستفيد إلى بوابة الأمانة www.alriyadh.gov.sa والتقديم لطلب الترخيص من خلال اختيار العربات المتجولة ثم النشاط الفرعي (عربة أطعمة) وتعبئة النموذج وأخذ موعد وزيارة مقر الإدارة العامة لصحة البيئة.



من جانبه ثمن الباعة السعوديون هذه اللفتة الكريمة من سمو أمير منطقة الرياض، مؤكدين أن قصر العمل على السعوديين يفتح آفاقاً جديدة وكبيرة لتحقيق تطلعاتهم.


وأشاروا في حديثهم لـ"الرياض" إلى أن قصر العمل على السعوديين والعمل بطرق نظامية من شأنه منع المخالفات والأكشاك العشوائية التي امتلأت بها الشوارع، لافتين إلى ان الترخيص لهم يمنح الثقة لدى المستهلك ويشجع الكثير من الشباب لاستغلال المواسم الحالية لزيادة مدخولاتهم المادية.


وبين عدد من أصحاب العربات المتنقلة أن تحديد المواقع لهذا النشاط من شأنه منع الاختناقات المرورية التي سببها الباعة الجائلون، موضحين أن الباعة المخالفين للنظام هم أكثر أسباب وجود هذه الظاهرة غير الحضارية.


وكشفت جولة "الرياض" وجود عدد كبير من العمالة الوافدة المخالفة التي تمارس هذه الأنشطة، إلا أن التوجيه من سمو أمير الرياض سيحرك الجهات الرقابية لتتبع عربات وأكشاك هؤلاء المخالفين وقصر العمل على الشباب السعوديين الذين تضمن لهم هذه الأكشاك والعربات دخلاً مادياً إضافياً.

26/03/1438 جريدة الرياض
أخر تاريخ للتعديل: 26/03/1438 09:35 ص