تسجيل الدخول
ReadSpeaker Send Email
شركاؤنا

​​​​

إسم المبادرةوصف المبادرةالشريك
إجادة
"إجادة" مبادرة وطنية ريادية تهدف إلى تحسين رضا المستفيدين وتعزّيز الثقة في الخدمات المقدمة من المنشآت الغذائية ومنشآت الصحة العامة والتجارية، والعمل على الحد من الممارسات الخاطئة بما يوفر بيئة ترتقي بالخدمات المقدمة للسكان، وتعزز ثقة المجتمع بالرقابة والخدمات البلدية.
 
بدأت أمانة منطقة الرياض في خصخصة العمليات التشغيلية للرقابة البلدية داخل نطاق مدينة الرياض بالشراكة مع شركة عِلم المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وتفعيل الشراكة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما يحقق الأهداف الوطنية والارتقاء بالمستوى الرقابي للخدمات البلدية، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في مدينة الرياض، وتوفير بيئة حضرية ذات معيشة صحية لقاطنيها، تماشيًا مع مبادرات التحول البلدي المنبثقة من برنامج تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
 
وقد انطلق المشروع بهوية جديدة تحت مسمى “إجادة”، وتطوير وتحسين آلية الرقابة والتفتيش، وتطبيق أفضل المعايير المهنية والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، وتطوير مهارات المراقبين والمفتشين، وضمان الحفاظ على مستوى عالٍ وثابت لأعمال الرقابة والتفتيش، ورفع مستويات التزام أصحاب المنشآت والمحلات التجارية بالاشتراطات الخاصة والعامة لممارسة الأنشطة. 
توصيل رخص مركز الطباعة
​أطلقت أمانة منطقة الرياض مؤخرًا خدمة طباعة التراخيص والوثائق وإيصالها بالبريد إلى المستفيدين في منازلهم وأماكن عملهم بالشراكة مع شركة "علم" وذلك ضمن خطة الأمانة لتيسير الحصول على خدماتها وتقليص أعداد المراجعين لها ورفع مستوى الرضا لدى المواطنين، وذلك في إطار مبادرات التحول الوطني التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية ليحقق أهداف رؤية المملكة 2030م في مجال العمل البلدي.

وتشمل تراخيص المحلات مثل إصدار الرخص المهنية الجديدة وتجديد الرخصة المهنية ونقل ملكيتها وكذلك معاملات تغيير النشاط ونقل الموقع واضافة اللوحات الاعلانية كما تشمل اصدار بدل فاقد وتالف للرخص وإلغاء ترخيص المحلات وكذلك تعديل الرخص بالإضافة أو الحذف.

كما تشمل الخدمة الجديدة لطباعة وإيصال التراخيص، كافة تراخيص البناء مثل إصدار القرارات المساحية ورخصة إضافة المباني وتعديل التراخيص السابقة وتجديد تراخيص البناء، وكذلك معاملات إصدار رخصة تسوير وتراخيص ترميم المباني القائمة وتراخيص الهدم وكذلك معاملات نقل ملكية رخص البناء وإصدار بدل تالف وفاقد لها.
 
كما يمكن للمستفيدين من هذه الخدمات تتبع مسار الوثائق عبر خدمة الاستعلام عن الطلب من مركز طباعة وتوصيل الوثائق، مؤكدة استمرار جهودها لتقديم كافة الخدمات إلكترونياً وتسهيل الإجراءات من أجل راحة المستفيدين من كافة خدمات الأمانة والبلديات التابعة لها.
مركز خدمة الضيف للخدمات البلدية
تأتي مبادرة «مركز خدمة الضيف» بوصفها منصة رئيسية لخدمة مراجعي الأمانة ، في ظل اتجاه الأمانة إلى توفير قنوات متعددة تلبي احتياجات المستفيدين، وسبق أن افتتحت مركزين رئيسيين لخدمة الضيف أحدهما في مقرها الرئيسي والآخر في مجمع النخيل، و هو مركز خدمات بلدية يقدم من خلاله عددًا من الخدمات البلدية كإصدار رخص المحلات التجارية وتجديدها، وإصدار رخص البناء والترميم والتسوير، إضافة إلى خدمات الطرق والإنارة والقرارات المساحية.
 
تأتي المبادرة كنقلةً نوعيةً في عالم خدمة المستفيدين من الخدمات البلدية على مستوى المملكة، والتحول من مفهوم التعامل مع “المراجعين” إلى مفهوم التعامل مع خدمة “الضيوف” وتقديم خدمات عالية الجودة بأسلوب نموذجي قائم على أعلى معايير والكفاءة والاحترافية في قطاع البلديات.
تقنية البلوك تشين Blockchain
هي مبادرة أطلقتها أمانة الرياض بالشراكة مع شركة "علم" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وشركة IBM المتخصصة في مجال تقنية المعلومات، بهدف تيسير الخدمات والمعاملات الحكومية للمستفيدين رقمياً وفقا لقرار رسمي من حكومة المملكة العربية السعودية للعمل على تحسين جودة الخدمات البلدية للعملاء ودمج التقنيات الرائدة في الخدمات كجزء من برنامج الرؤية الاستراتيجية للسعودية 2030.


أخر تاريخ للتعديل: 12/07/1440 10:40 ص
تقييم المحتوى
عدد المقييمين
1
عدد القراءات 290
آخر تعديل 12/رجب/1440
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
عدد الإقتراحات
0
اعدادات ذوي الاحتياجات الخاصة

اعدادات الألوان

الاعدادات العامة

التواصل الاجتماعي

أمانة الرياض غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل