ReadSpeaker Send Email
14 جهة حكومية لدعم الأسر المنتجة بالقروض والإيجارات الرمزية

​شرعت 14 جهة حكومية في التكتل لدعم أعمال «الأسر المنتجة» من خلال المحافظ التمويلية ومنافذ التسويق وتأجير المحلات بمبالغ رمزية مع استمرار الإعانات المالية المقدمة من وزارة الموارد البشرية لمدة 3 سنوات. فيما يعكف بنك التنمية الاجتماعية حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على لائحة متكاملة تهدف إلى تصنيف الأسر المنتجة، وتنظيم وتحديد الأنشطة التي تمارسها وآلية تسجيلها، بالإضافة إلى توزيع الأدوار والمسؤوليات للجهات ذات العلاقة، كما يوضح المشروع سبل حصول الأسر على القروض المالية وإنشاء منافذ التسويق والحصول على محلات بدون دفع إيجار في السنة الأولى.

أهداف لائحة تنظيم عمل الأسر المنتجة

- تحديد الأنشطة التي تمارسها الأسر المنتجة

- دعم الأسر المنتجة مادياً ومعنوياً

- إيجاد بيئة عمل ومنافذ ملائمة تزاول من خلالها الأسر المنتجة نشاطاتها - توسيع مشاركة المرأة السعودية وذوي الاحتياجات الخاصة والعاطلين عن العمل في التنمية الاقتصادية

أنشــأت في البنــك لجنة دائمة برئاسة رئيس مجلــس إدارة البنك أو الرئيس التنفيذي، وعضويـــة ممثليــن مــــن:

وزارة الشـــؤون البلــــــدية والقــــروية، وزارة الطاقة، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة التجــارة، وزارة الثقافة، وزارة الإعلام، ووزارة الاقتصـــــــــــــاد والتخطيـــــــط، ووزارة التعليـــــــــم، ووزارة البيئــــــــة والمياه والزراعـــــة، ووزارة السياحــــة، والهيئة العامـــة للغــــــذاء والدواء، ومجلــس الغـــــــرف السعـــــودية، على ألاّ تقل مراتــب ممثلـــي الجهات الحكومية عن المرتبـــــــــة (الثانية عشرة) أو ما يعادلها، إضافة إلى عضوين من البنــــــك يكــون أحدهمــــا مستشـاراً نظامياً وللـرئيس -في حال غيابه- إنابــــــة غيـــــــره من أعضـــــاء اللجنــــة.

أدوار الجهات الحكومية

- بنك التنمية الاجتماعية

- البنك هو الجهة الرسمية لشؤون الأســر المنتجة

- البنك مسؤول عن توفير خدمــات التدريب والاستشارات

- مسؤول عن تقديم الدعـــم المالـي والتمويل

- مسؤول عن تأسيس وإدارة حاضنات الأعمال الإنتاجية

وزارة الموارد البشرية

-يستمـــــــر صـــــــرف المعاشـــــــــــــــــــــــــات والمساعدات ومبالغ البرامج المساندة والإعانات المقدمة من وكالات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمستفيدين من الأسر المنتجة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ بدء ممارساتها للنشاط، وإذا قدمت الأسرة المنتجة مشهداً من البنك يفيد بتعثر مشروعها والمدة اللازمة لتصحيح هذا التعثر، فيجوز استمرار الصرف بعد انتهاء مدة السنوات الثلاث لمدة مماثلة لمدة التصحيح ولمرة واحدة. وفي حال انتهاء مدة التصحيح اللازمة ولايزال التعثر قائماً، فيكون للأسرة المنتجة الخيار بين الاستمرار في مشروعها المتعثر وتوقف الصرف، أو استمرار الصرف بشرط شطب تسجيلها وإنهاء مشروعها المتعثر.

وزارة التعليم

- يعد البنك -بالتنسيق مع وزارة التعليم- برنامجاً مناسباً لتشغيل المقاصف المدرسية عن طريق الأســـــــــــر المنتجــــــــــــة أو تموينها بمنتجاتها وفق ضوابط يضعانها لا تتعـــــــــــــــارض مع التشريعــــــــات والقرارات والتعليمات ذات الصلة بذلك.

وزارة الشؤون البلدية

- تخصص وزارة الشؤون البلدية والقروية للبنك أراضي وساحات دائمة أو مؤقتة في الأماكن العامة (من حدائق، وميادين، وأسواق، وشواطئ، وممرات المشاة، ونحوها)، وكذلك ساحات موسمية، لإقامة منافذ تسويق لمنتجات الأسر المنتجة. وتخصص كذلك أراضي للبنك وتفرغ صكوكها له لإقامة حاضنات تدريب، وحاضنات إنتاج للأسر المنتجة وتؤجر المحلات الدائمة على الأسر بمقابل مالي رمزي تصاعدي، على أن تكون السنة الأولى دون مقابل مالي.

هيئة الدواء والغذاء

- الإشراف الرقابي على الأنشطة التجميلية في مجال الإنتاج والبيع

- التنسيق مع البنك لتوعية وتثقيف الأسر المنتجة

وزارة الإعلام

- إعداد برامج إعلامية تتضمن مواد مناسبة ومتنوعة لمساندة الأسر المنتجة للتعريف بها وتسويق منتجاتها إعلاميا بالتنسيق مع البنك.

- العمل على إيجاد برامج تنموية مشتركة مع الجهات الممثلة باللجنة الدائمة ومعالجة الصعوبات التي تواجه الأسر المنتجة.

تمويل الأسر المنتجة

- يقوم البنك بتأهيل واعتماد شركاء تنفيذ في كافة مناطق المملكــــة للعمل كوسطاء لإدارة المحافظ التمويلية لإقراض الأسر المنتجـــــــة

- جدولة أقساط القروض علـــــى دفعات مناسبـــة.
20/09/1442 صحيفة المدينة
أخر تاريخ للتعديل: 20/09/1442 02:36 م
الوسومات