ReadSpeaker Send Email
آل الشيخ: تطبيقات المدن الذكية تبــدأ بمشـــروع تجريـبــي بـالريـاض

​أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن تنظيم المؤتمر السعودي الأول للمدن الذكية، وذلك خلال الفترة من 20 - 22 شعبان الجاري في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتيننتال برعاية الوزير م. عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ.


وقال وكيل الوزارة لتخطيط المدن، رئيس اللجنة المنظمة د. عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ في مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة إن الوزارة تبنت برنامج التحول البلدي الذي يعد أحد مكونات برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة 2030، مبيناً أن الوزارة أطلقت ضمن هذا البرنامج "17" مبادرة تم إقرارها من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بحيث تكون مبادرات للعمل خلال الخمس سنوات القادمة، وأن إحدى هذه المبادرات هي مبادرة تطبيق مفاهيم المدن الذكية في المدن السعودية.

ولفت إلى أن الوزارة بدأت في تطبيقات المدن الذكية داخل المدن المستهدفة، حيث يبدأ التطبيق الفعلي بمشروع تجريبي سيطلق بمدينة الرياض حيث سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة اختيار حياً محدداً داخل مدينة الرياض ستطبق فيه مجموعة من الخدمات الذكية بحيث تكون نموذجاً للاختبار والتطبيق، وفي حال نجاحه سيتم تعميمه على بقية أحياء الرياض، ومن ثم تطبيق مفاهيم المدن الذكية في بقية مدن المملكة حيث تستهدف الوزارة خمس مدن بحلول 2020.

وقال: إن المؤتمر يتضمن ست جلسات علمية تقدم خلالها "24" ورقة عمل و "18" حالة دراسية، حيث يشارك في المؤتمر "40" متحدثاً من داخل وخارج المملكة وحضور أكثر من "1000" مسؤول ومهتم ومقدم خدمات ذكية، إضافة إلى تنظيم أربع ورش عمل تطبيقية تعقد خلال اليوم الثالث للمؤتمر سيتم تخصيصها للتدريب العملي وتتناول أربعة مجالات تشمل التصميم الحضري الذكي، وأهم التطبيقات الذكية، والإضاءة الذكية لبناء المدن المستدامة وأهمية البيانات المكانية في التحول الرقمي، كما تتضمن فعاليات المؤتمر حلقتي نقاش لإثراء الموضوع والوصول إلى الهدف المرجو.

وأشار إلى إقامة معرض مصاحب لأفضل الممارسات المحلية والعالمية وأحدث التقنيات المستخدمة في مجال المدن الذكية، حيث تم تخصيص مساحة للشباب لعرض مشاركاتهم واستطلاع آرائهم حيال تطلعاتهم في مجال المدن الذكية.
15/08/1438 جريدة الرياض
أخر تاريخ للتعديل: 15/08/1438 03:05 م