ReadSpeaker Send Email
البلديات توجه بتكثيف أعمال مكافحة آفات الصحة العامة

​وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة تكثيف أعمال مكافحة آفات الصحة العامة والتقيّد بإرشادات أعمال الإصحاح البيئي للمكافحة المتكاملة لهذه الآفات وترشيد استخدام المبيدات، وذلك حفاظاً على الصحة العامة وحماية البيئة من التلوث، وتحسين الأداء في تطبيق الإدارة البيئية وتحقيق التقدم نحو التنمية المستدامة.


وتهدف الوزارة من خلال إرشادات أعمال الإصحاح البيئي للمكافحة المتكاملة لآفات الصحة العامة وترشيد استخدام المبيدات، إلى دعم العاملين في هذا المجال وتثقيفهم لتحسين الأداء ورفع مستوى الجودة لتقديم هذه الخدمة بمهنية عالية تأخذ في اعتبارها صحة المواطن والمقيم في المملكة والمحافظة على البيئة من التلوث.

وتهدف إرشادات أعمال الإصحاح البيئي للمكافحة المتكاملة لهذه الآفات وترشيد استخدام المبيدات والتي يجب مراعاتها عند إعداد وتنفيذ خطط مكافحة آفات الصحة العامة من قبل الأمانات والبلديات، إلى تبني طرق وقائية وصديقة للبيئة لهذه الأعمال التخصصية والتي لها علاقة مباشرة بصحة السكان.

وروعي في هذه الإرشادات تحقيق العديد من الأهداف منها: سرعة استكمال تجميع أقسام وإدارات الوقاية الصحية وأي إدارات أخرى تعنى بأعمال مكافحة الحشرات في الأمانات والبلديات في إدارة عامة بمسمى «الإدارة العامة للصحة العامة» وفصلها عن إدارات وأعمال النظافة أو صحة البيئة، وسرعة استكمال فصل عقود المكافحة عن عقود النظافة، التركيز على معالجة النقاط الحرجة في عمليات مكافحة آفات الصحة العامة، واتباع الطرق الوقائية الصديقة للبيئة.

كما راعت هذه الإرشادات ترشيد استخدام المبيدات والحد من السلبيات التي تنتج عن استخدامها، واتباع إرشادات السلامة للعاملين في أعمال المكافحة للحيلولة دون حدوث حالات تسمم بالمبيدات.

16/04/1440 جريدة الرياض
أخر تاريخ للتعديل: 16/04/1440 10:38 ص