ReadSpeaker Send Email
البلديات: مراجعة 680 نشاطاً لتوحيد الاشتراطات ومتطلبات الرخص المهنية

دشنت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في برنامج توحید الاشتراطات ورشة عمل بعنوان: «مراجعة اشتراطات ومتطلبات الرخص المهنیة الموجودة على منصة بلدي»، بمشاركة مديري الرخص المهنية بالأمانات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة،. وذلك بفندق موفمبيك بالرياض. وتهدف الورشة التي تستمر لمدة ثلاثة أسابيع (12 – 30 صفر 1440هـ) إلى مراجعة الاشتراطات العامة، والاشتراطات الخاصة، واشتراطات الموقع، إضافة إلى مراجعة الموافقات للجهات الخارجية لكافة الأنشطة البلدية وتطويرها بما يتلاءم مع اللوائح المعتمدة وتسهيل الإجراءات والمتطلبات لمنح التراخيص المهنية. 


وأوضح معالي مساعد وزیر الشؤون البلدیة والقرویة للتخطیط والتطویر الدكتور غانم المحمدي أن هذه الورشة تأتي إنفاذا لقرار معالي وزیر الشؤون البلدیة والقرویة، المهندس عبداللطیف بن عبد الملك آل الشیخ بتأسيس برنامج توحيد الاشتراطات بالوزارة.

وأكد الدكتور المحمدي أن هذه الورشة تجسد حرص الوزارة على إنفاذ مبادراتها وتحقيق برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤیة المملكة 2030، لافتاً أن تنفيذ هذه الورشة يمثل استعدادا لإطلاق البلدیة الإلكترونية ويعكس الجهود المبذولة لتحسين وتسهيل الخدمات البلدیة من خلال توحید الإجراءات وأتمتتها.

وأشاد معاليه خلال متابعته ووقوفه على أعمال الورشة بحماس المشاركین وروح الفریق التي تمیزوا بها في المناقشات وتبادل وجهات النظر في المتطلبات والاشتراطات الخاصة بالرخص المهنیة.

من جانبه أوضح مدیر وحدة توحید الاشتراطات بالوزارة المهندس نادر بن ماجد العتیبي أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود الوزارة المستمرة للتطوير بالتنسیق مع الجهات ذات العلاقة باشتراطات الأنشطة البلدیة من خلال عقد ورش عمل لضمان عدم تعارض الاشتراطات أو تداخلها، حيث تسعى الورشة إلى إعادة صیاغة هذه الاشتراطات وتوحیدها. 

وأضاف المهندس نادر بأنه یشارك في الورشة مديرو الرخص المهنیة بالأمانات والمختصون في وكالات الوزارة للشؤون البلدیة والشؤون الفنیة وتخطیط المدن إضافة إلى مركز المعلومات البلدي. ولفت مدیر وحدة الاشتراطات أن الورشة تراجع الاشتراطات والموافقات الخارجیة وتجانس الأنشطة لإطلاق إمكانیة إضافة أكثر من نشاط في الرخصة البلدیة، حیث یتم مراجعة أكثر من 680 نشاطا.

وفي السياق نفسه، نوه المشاركون في الورشة بالاستفادة من تجارب الأمانات المختلفة وإثراء والنقاش حول التحدیات التي تواجه العمل، والمشاركة في صنع القرار، ووضع الحلول والمقترحات التي تساهم مستقبلا في حل جمیع المعوقات التي تتعلق بالأنشطة البلدیة وتوحید وتحدیث الاشتراطات المتعلقة بها والتي تحقق الأهداف المنشودة.

16/02/1440 جريدة الرياض
أخر تاريخ للتعديل: 16/02/1440 09:29 ص