ReadSpeaker Send Email
أمانة الرياض تفتح جسور للحركة قبل بداية العام الدراسي


في سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها امانة منطقة الرياض لتخفيف الازدحام المروري والحد من الحوادث المرورية في المدينة، فقد تم أفتتاح جسرين للمركبات مؤخراً في طريق الملك عبدالعزيز عند كل من تقاطعه مع طريق الأمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد وطريق أنس بن مالك. حيث حرصت الأمانة على أفتتاح الجسرين للحركة المرورية قبل بداية العام الدراسي الجديد 1437/1438هـ، لرفع مستوى الحركة المرورية بالمناطق المحيطة بالجسرين، مع العلم بأن اعمال هذة المشاريع لم تنجز بالكامل، لعدم انتهاء مدد عقودها.

ويعتبر تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الأمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد أحد أكثر تقاطعات المدينة إزدحاماً، قياساً بحجم الحركة المرورية الكثيف على طريق الملك عبدالعزيز، والذي يعتبر من أهم محاور المدينة شمال جنوب. وكانت الأمانة في وقت سابق افتتحت الجزء الشرقي من الجسر للحركة المرورية وذلك بتاريخ 24/6/1437هـ، وسيتم افتتاح الجزء الغربي من الجسر هذا اليوم، للمتجهة من الشمال للجنوب..وبإفتتاح هذا الجسر فإن طريق الملك عبدالعزيز أصبح طريق سريع، مما سوف يساعد على انسيابية الحركة المرورية،وانهاء مشاكل الإشارات المرورية عند تقاطعات الطريق مع الطرق الأخرى. ويبلغ طول الجسر 935متر، ويتكون الجسر من جسرين منفصلين بعرض 14متر لكل منهما، وبعدد ثلاثة مسارات. وتم رفع كفاءة التصميم الإنشائي للجسر ليتواكب مع الإشتراطات والمتطلبات ومعايير التصميم المقاوم للزلازل، طبقا للدليل الإنشائي لحساب الأحمال الزلزالية في التصميم الوارد بكود البناء السعودي. ويحتوي الجسر على 28 قاعدة وعمود خرساني، وأربعة جدران إرتكازية. وسبق أعمال إنشاء الجسر ترحيل عدد من خطوط الخدمات، كالمياه، والكهرباء، وتصريف السيول. وبلغت كميات الخرسانة المنفذة بالجسر أكثر من 26000متر مكعب، و5600طن من حديد التسليح، و680طن من كيابل الشد اللاحق.





صور جسر تقاطع الملك عبدالعزيز مع الأمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد

وفي موقع آخر بطريق الملك عبدالعزيز وتحديداً عند تقاطعه مع طريق انس بن مالك، تم افتتاح جسر آخر للحركة المرورية بتاريخ 6/12/1437هـ، بطول 788متر طولي، وبعدد اربع مسارات مرورية لكل اتجاه، وبعرض إجمالى 31متر. ويحتوى الجسر على 36 عمود خرساني، وأربعة جدران ارتكازيه وجدران ساندة مقامه على أساسات عميقه (خوازيق) بطول إجمالى 4642متر طولى. كما تم استخدام 56 ركائز استناد (POT BEARING) لحمل المنشآت العلويه للجسر، وفواصل تتمدد بطول إجمالى 147متر. ولمواكبة توجة الأمانة في توفير استهلاك الطاقه الكهربائية، فقد تم إنارة الجسر بنوعية (LED) ذات الكفاءة العالية. وبلغت كميات المواد الإنشائية المستخدمة بالجسر من الخرسانة المسلحة 21000متر مكعب، و4446 طن من حديد التسليح، و350 طن من كيابل الشد اللاحق.



صور جسر تقاطع أنس بن مالك مع الملك عبدالعزيز



الجدير بالذكر بأن الامانة تنفذ حالياً ثلاثة عشر جسر ونفق في مواقع متفرقة من المدينة، سوف تضاف لشبكة الطرق لرفع مستوى الحركة المرورية.

16/12/1437 إدارة العلاقات العامة والإعلام
أخر تاريخ للتعديل: 20/12/1437 09:53 ص